الرئيسية / مواضيع عامه / تربية القطط الشيرازى

تربية القطط الشيرازى

تُعتبر القطط إحدى أكثر الحيوانات الأليفة المُفضّلة حول العالم؛ وذلك بسبب لطافتها وخفّتها للرّابط القويّ الذي يجمعها بالإنسان، يُعتبر الكلب والقطط من أكثر الحيوانات انتقاءً حول العالم. يتميّزالقط الشيرازيّ بجماله الشّديد، وشكله المُلفِت، وألوانه الجذّابة منها اللّون الأسود، واللّون الذهبيّ، واللّون الأبيض، واللون الرماديّ، كما أنّه ذو عيون جميلةٍ وشديدةِ الجاذبيّة وذات ألوان رائعة، منها اللّون الأزرق، واللّون السماويّ، واللّون النحاسيّ، واللون الرماديّ، واللون البنيّ، واللون البرتقاليّ وغيرها. لكن ومع كل ذلك تُعتبر تربية القط الشيرازيّ مَهمّة صعبة؛ فهو يحتاج لرعاية يوميّة، ووغالب الوقت يكون لرعاية شعره؛ حيث يجب أن يبقى ناعماً وغيرَ مُتشابك ونظيفاً طوال الوقت. ويكون تمشيط شعر الشيرازيّ يوميّاً وبشكل هادئ، أما الاستحمام فيكون مرّة واحدة على الأقلّ شهريّاً، ويُستخدَم شامبو خاص بها أو شامبو الأطفال إذا تعذّر ذلك.

يجب مسح زوايا العيون يوميّاً لمنع تكوّن البقع، كما يُفضّل استخدام فرشاة الأسنان لتنظيف الأسنان واللثّة لتجنّب أمراض اللثّة، وإذا تعذّر ذلك يُمكن تنظيفها مرّة أسبوعيّاً أفضل من لا شيء. لا يمكن لهذه القطط العيش خارج أسوار البيت، فهي تتعرّض لمخاطر كبيرة في الخارج وقد تموت بسبب اتّساخها أحياناً. وقد تتعرّض للسّرقة أيضاً لغلاء ثمنها، لذلك لا يجب تركها وحدها عند الخروج للتنزّه معها واللّعب في الهواء الطَّلْق. أما من ناحية الطّعام فإنّ القطط الشيرازيّة تأكل إما الطّعام المُعلّب أو الطّعام المنزليّ، وفي حال ازداد وزن القط وأراد المُربّي تخفيفه فلا بدّ من التّقليل من كميّة الطّعام التي تُقدّم للقط، ولا بدّ من مُلاعبته لزيادة نشاطه، بالتّحديد في الصّيف حيث يزداد الكسل وتنام القطط لساعاتٍ طويلة، وتحتاج لتجديد نشاطها.
من المُمكن تدريب القط على اسمه ليُلبّي النّداء عندما يُنادى عليه، ولا يجوز ضرب القط إذا أخطأ؛ فمن الممكن الصّراخ عليه أو توبيخه، ويجب الحفاظ على نظافته، وعلى صحّته، وقصّ شعره وأظافره خصوصاً في فصل الصّيف، وفي حال عانى القطّ من أيّة مشاكل صحيّة لا بُدّ من مُراجعة الطّبيب البيطريّ للكشف عليه وفحصه وعلاجه، ولا بدّ من زيارة الطّبيب البيطريّ بشكلٍ دوريّ للاطمئنان على القطّ وصحّته.

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفيّة تنظيم عرض التطبيقات على واجهة ساعة آبل

خطوة 1: افتح تطبيق Watch على هاتف iPhone المُقترن. خطوة 2: اضغط على علامة تبويب My Watch ...